منتدى تاجموت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي atallah
المواضيع الأخيرة
يمنع النسخ الا للاعضاء
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تاجموت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تاجموت على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
تصويت
بصراحة هل قرات كل الموضوع؟
نعم
0% / 0
لا
100% / 1
قرات القليل
0% / 0
سحابة الكلمات الدلالية


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
سليم عبد المجيد
مشرف
مشرف
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1041
العمر : 29
الموقع : http://tadj.alafdal.net
نقاط : 17698
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
http://www.yahoo.fr

default نفسية المرأة أثناء الحمل

في الجمعة 24 يوليو 2009 - 8:01
علماء النفس يعتبرون هذه الفترة واحدة من عشرة أحداث تؤثر على نفسية الإنسان الضغوط والقلق أثناء الحمل تساوي طفلاً عصبياً!


مع الحمل تعاني معظم السيدات من الضغوط العصبية والقلق النفسي بدرجات متفاوتة حتى ان علماء النفس يعتبرون الحمل واحداً من عشرة احداث تؤثر على نفسية الإنسان وتترك اثارها عليه فترات طويلة من حياته. وللضغوط النفسية والقلق العصبي اثار خطيرة على صحة الجنين حيث اوضح بحث حديث اجري في بريطانيا ان السيدات اللواتي يعانين من القلق والتوتر اثناء شهور الحمل يتعرضن لخطر ولادة مواليد صغار الحجم وغير مكتملي النمو وقد تظهر على هؤلاء المواليد علامات القلق فيبكون باستمرار ولا يأكلون او ينامون بشكل طبيعي واحتمالات ان يكونوا كثيري الحركة واردة بنسبة كبيرة. ان السبب في ذلك غير محدد بشكل مؤكد حتى الآن ولكن هناك عدة تفسيرات احدها تفسير الدكتورة فيفيت جلوفر عالمة النفس وباحثة في مستشفى كوين شارلوت وتشلسي التي تعتقد ان المولود يتأثر من زيادة افراز الادرينالين في الجسم. والادرينالين هرمون تفرزه الغدة الكظرية وهو يسبب التوتر العصبي ويقلص الشعيرات الدموية مما يقلل من تدفق الدم الى الرحم وهذا يعني حرمان الجنين من نصيبه الكامل من التغذية والاوكسجين وهذا بالطبع يؤثر على نموه.

أصعب من أن يوصف


وترى الدكتورة جلوفر ان التاثير النفسي على الجنين اصعب من ان يوصف. فقد اتضح ان الاستجابة العصبية للضغوط تبدأ منذ ان يكون الانسان في الرحم لهذ فإذا كانت الأم عصبية أثناء الحمل سيتأثر جهاز طفلها واستجابته العصبية طوال حياته. وفي جامعة كاليفورنيا في امريكا اجريت تجربة على القرود لقياس أثر التوتر النفسي على الجنين حيث جرى تعريض ايناث القرود الى اصوات عالية بشكل مفاجئ اثناء الحمل مما سبب لها توترا عصبيا وبعد الولادة ظهرت على الصغار اعراض كثرة الحركة استمرت مراقبتهم 4 سنوات فاتضح معانتهم من قلة الانتباه والتركيز وصعوبة السيطرة على تصرفاتهم. وتنصح الابحاث كل امرأة حامل تلاحظ اعراض التوتر العصبي باللجوء الى نظام غذائي يعتمد على كثرة الكربوهيدرات وقلة البروتينات فهذا النظام الغذائي الذي يبدو غير صحي يقلل من مستوى الانفعالات العصبية ويهدئ الاعصاب وهو يؤثر على مركز المخ فيزيد من الشعور بالاسترخاء ومن عدد ساعات النوم. ومن انواع الطعام التي تهدئ الاعصاب هي الخبز الاسمر والمعكرونة والرز الاسمر والشوفان والخس والافوكاتو والموز. بينما اتضح ان اللحم الاحمر ومنتجات الألبان اطعمة منبهة تحفز الجهاز العصبي ولابد ان تؤكل بشكل مقتصد اذا ظهرت اعراض العصبية.

وللحفاظ على مستوى الكالسيوم فإنه من الممكن شرب اللبن المصنوع من الصويا وكميات من الخضراوات الورقية والسردين المعلب غير المملح. ان بعض انواع الفاكهة والخضراوات الغنية بالفيتامينات والبوتاسيوم تعتبر مضادة للضغوط والقلق حيث تقلل من افراز الهرمونات المسببة للتوتر منها التوت الاسود والفراولة والبرقوق والتفاح والموز والطماطم والفلفل والبطاطس. كما يجب الامتناع عن شرب الشاي والقهوة والكولا والمشروبات الغازية الاخرى وكذلك يجب التقليل من كميات الملح والسكر على قدر الامكان.

فيتامينات ومعادن


ولاحظت الدكتورة جيليان ماكسبث استشارية الولادة في مستشفى هامستيد في شمال لندن ان تناول فيتامينات ومعادن على شكل حبوب مساعدة اثناء الحمل تقلل من التوتر العصبي الناتج عن نقص فيتامين B والماغنسيوم والحديد وهي فيتامينات ومعادن تغذي الجهاز العصبي وتزيد من قوته. ومن الاطعمة التي تساعد على توازن مستوى السكر في الدم مما يسبب اعتدال المزاج وهدوء الاعصاب هي الخبز الاسمر والسلطة والتفاح والموز والعنب والمشمش المجفف وبذور عباد الشمس والقرع العسلي غير المملح والبسكويت المصنوع من الطحين الاسمر وقليل من السكر وكذلك المكسرات غير المملحة والزبادي المصنوع من حليب خال من الدم. ومن الافضل للمرأة الحامل التفكير دائماً بالامور الايجابية المفرحة التي تجلب لها السعادة وتبعدها عن الهموم والتوتر غير المبرر. كما ان المعاملة الحسنة والاستقرار العائلي والدعم المعنوي والنفسي تساعد على ازالة الكثير من القلق الذي يحدث للمراة اثناء الحمل. وانصح المرأة الحامل بالاستمتاع بوقتها بمزاولة الرياضة والتنزه وتغيير الروتين اليومي وعدم المجاملة العائلية على حساب صحتها والاستمتاع بالقراءة والاهتمام بالغذاء الصحي.

لا تنسونا بصالح دعائكم و بردودكم
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى