منتدى تاجموت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي atallah
المواضيع الأخيرة
يمنع النسخ الا للاعضاء
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تاجموت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تاجموت على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
تصويت
بصراحة هل قرات كل الموضوع؟
نعم
0% / 0
لا
100% / 1
قرات القليل
0% / 0

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
atallah
Admin
Admin
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1200
العمر : 45
الموقع : تاجموت
نقاط : 17852
تاريخ التسجيل : 14/07/2008
http://tadj.alafdal.net

default ☺☻ تعريف المونتاج ☺☻

في الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 6:54

المونتير هو المشاهد الأول للفيلم و هو الذى يعطى انطباعاته عن المشاهد و
اللقطات التى تم تصويرها و يحدد للمخرج ما وصل له من مشاعر و فهم لأحداث
الفيلم و بناء عليه يتم حذف أو اضافه و ترتيب اللقطات بشكل قد يكون مختلف
عن الرؤيه الأوليه للمخرج
* إذا نظرنا الى صور شريط الفيلم السينمائى
سنجده عبارة عن صور ثابتة فوتوغرافية غير متحركة , وإيهام المتفرج بالحركة
المستمرة يأتى من نظرية "خاصية بقاء الرؤية فى العين" فإذا تم عرض سلسلة
متتابعة من الصور الثابتة لحظيا ًوكان هناك إختلاف بسيط فى حركة الشخص أو
الشىء المصور فى أى صورة عن الصورة التى قبلها فإن المتفرج يحس بأن الحركة
متصلة وطبيعية المونتاج لا يستمد قوته من مجرد تقسيم المشاهد إلى لقطات
يمكن عرضها بطريقة أكثر حيوية وواقعية فحسب , بل أن أهمية المونتاج تكمن
فى أن اللقطات المتتابعة تخلق فيما بينها مجموعة من العلاقات المتشابكة ,
علاقات تتصل بالفكرة وعلاقات تنشأ عن طول هذه اللقطات وعلاقات تتصل
بالحركة المادية , وبالشكل , بحيث إنه لو استخدمت هذه اللقطات بمهارة
لأمكن توجيه أفكار المتفرجين وخلق تداعى المعانى فى أذهانهم


فى
بدايات فن السينما لم يكن للمونتاج دور كبير حتى ظهور مجموعة من الباحثين
فى نظريات السينما و خاصه من الروس بعد ثورة أكتوبر الاشتراكية (1917)
الذين اهتموا بالمونتاج وبدأوا فى دراسته و ايجاد دور واضح له فى صناعة
الفيلم


* فى تجربة أجراها كولبشوف (باحث فى مبادىء نظرية
السينما و المونتاج ), " قام باختيار لقطة كبيرة لوجه ممثل بأسم "
موسجوكين " وهو جامد لا يظهر عليه أى تعبير ثم أوصلاها أولا مع لقطة لطبق
شوربة موضوع على المائدة . ومرة أخرى مع لقطة . تمثل امرأة متوفاة راقدة
فى كفنها . وفى مرة ثالثة مع لقطة لطفلة صغيرة تلهو بلعبة على شكل دب " .
وعندما رأى المتفرجون هذه التجربة اثنوا على أداء موسجوكين لتعبيراته
المختلفة التى توهموها فى كل من نظرة الجوع التى وجهها إلى صحن الشوربة ,
ثم حزنه على المرأة الميتة , وأبتهاجه برؤية الطفلة , هذا برغم أن تعبير
الوجه فى الحقيقة كان واحداَ فى الحالات الثلاث .
وجهة نظر كوليشوف التى عبر عنها بقوله : " إن كل فن يحتاج أولا إلى مادة أولية , وثانياَ إلى وسيلة لتكوين هذه المادة يختص بها
هذا
الفن وتتناسب معه , مادة العمل السينمائى هى قطع الفيلم , وأن وسيلة
استخدامها تتمثل فى وصل هذه القطع حسب ترتيب فنى معين . وعلى ذلك , فقد
رأى أن الفن السينمائى لا يبدأ عند قيام الممثلين بأدوارهم أو تصوير
اللقطات المختلفة . بل أن كل ذلك ليس إلا مجرد إعداد للمواد . ومن ثم فإن
الفن السينمائى يبدأ من اللحظة التى يبدأ فيها المخرج فى وصل أجزاء فيلمه
, ومع قيامه بوصل هذه الأجزاء بطرق مختلفة وحسب ترتيبات متباينة فإنه يحصل
على نتائج تختلف عن بعضها البعض


* رأى بدوفكين(أحد تلاميذ كوليشوف) أن جودة المونتاج لا يمكن أن تتحكم إلا بوجود الإيقاع السليم , وهو الذى يعتمد على طول
اللقطات
بالنسبة لبعضها البعض , وأن طول اللقطات يعتمد كلية على ما تحتويه كل لقطة
بمفردها . " وهذا الإيقاع هو الوسيلة التى يمكن بها التأثير فى عواطف
المتفرج , ومن خلاله يمكن للمخرج أن يستثير المتفرج أو يهدئه " * توصل
المخرج" سيرجي أيزنشتين " إلى فكرة الصراع المونتاجى كطريقة لربط الأجزاء
المأخوذة من الواقع , فجمع حادثتين مختلفتين يخلق واقعاَ جديداَ , كان
أيزنشتين يهدف من الخروج على طريق التركيب الروائية التى اتبعها من سبقوه
إلى مضاعفة قوة الفيلم كوسيلة تعبيرية تتجاوز مجرد سرد القصة . فقد رأى أن
كل قطع يمكن أن يقدم فكرة جديدة بدلاَ من الاكتفاء بتطوير الحدث عما كان
عليه فى اللقطة السابقة .


كان أيزنشتين يقف على طرف نقيض مع "
كوليشوف " الذى كان يرى فى اللقطة عنصراَ مونتاجياَ " ,بينما يراها هو
بمثابة " خلية مونتاجية " , بعبارة أخرى فإن اللقطة من وجهة نظره تلعب
دوراَ أقرب إلى نمرة من نمر السيرك المثيرة , حيث تقدم شحنة معينة يمكن
ربطها مع لقطة أخرى مجاورة , وبهذه الطريقة يبنى الفيلم . و تعارضت نظرية
أيزنشتين مع نظرية بدوفكين أيضا , فقد كان أيزنشتين يعتقد أن الحصول على
التعبير بمجرد وصل سلسلة من لقطات تفصيلية , هو فى الواقع تطبيق بدائي
للتركيب السينمائى , وانه بدلاَ من ربط اللقطات وراء بعضها البعض فى سلاسة
, فإن الفيلم يجب أن يركب من مجموعة من الصدمات . " وهكذا فإن إيقاع
المونتاج يصبح مثل الانفجارات المتوالية داخل محرك اشتعال داخلي وهو يدفع
السيارة أو المحراث الآلى إلى الأمام . أى أنها القوى المحركة للمونتاج
التى تدفع الفيلم كله إلى الأمام " .


خلقت ابحاث كل من كوليشوف
و بدوفكين و أيزنشتين شكل مختلف للسينما عما قبلهم و أسست الأساليب
المختلفه فى فن المونتاج التى يتبعها المونترين هذه الأيام للوصول بالفيلم
للشكل المناسبالذى يخدم فكرة الفيلم و نوعه من حيث الأثاره او الرومانسيه
او الكوميديا .... الخ
__________________
المصدر: المدرسة العربيه للسينما و التلفزيون
سليم عبد المجيد
مشرف
مشرف
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1041
العمر : 28
الموقع : http://tadj.alafdal.net
نقاط : 17093
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
http://www.yahoo.fr

default رد: ☺☻ تعريف المونتاج ☺☻

في الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 8:20
تحياتي يا الشيخ
محاضرة من المقطوعين



_________________
الدنيا مدرسة...
معلمها الزمن....
طلابها الناس .....
مديرها القدر......

تحياتي للكل، من صغير و كبير.
و الى كل من وسعهم قلبي و لم نسعهم رسالتي.......
avatar
kingdom
مشرف
مشرف
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 659
العمر : 98
الموقع : غزة
نقاط : 16435
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
http://www.yahoo.fr

default رد: ☺☻ تعريف المونتاج ☺☻

في الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 9:08

مشـكـور
مشــــــكــــــور
مشـــــــــكـــــــــور
مشــــــــــــكــــــــــ ــور
مشــــــــــــــكــــــــ ــــــور
مشـــــــــــــــــكـــــ ـــــــــــور
مشــــــــــــــــــــكــ ـــــــــــــــــور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور
مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكورمشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكورمشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور
مشكور
مشــكورمشــكور مشــكورمشــكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى