منتدى تاجموت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي atallah
المواضيع الأخيرة
يمنع النسخ الا للاعضاء
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تاجموت على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تاجموت على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
تصويت
بصراحة هل قرات كل الموضوع؟
نعم
0% / 0
لا
100% / 1
قرات القليل
0% / 0
سحابة الكلمات الدلالية


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
fares03
مشرف
مشرف
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 508
العمر : 37
نقاط : 15871
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
http://tadj.alafdal.net

default كيف تحفزين ابنك على القراءة

في الخميس 17 سبتمبر 2009 - 18:26

كيف تحفزين طفلك على القراءة؟
بسم الله الرحمن الرحيم


الكثير من الدراسات والأبحاث المتعلقة بتأثير القراءة على الأطفال أثبت ان القراءة تكسب الطفل العديد من المهارات، فهي تزيد من حصيلته اللغوية وتنمي ذكاءه وتمنحه ملكة التفكير السليم، وتزيد من خبراته ومعرفته بالعالم، كما تزيد من ثقته بنفسه. لكن السؤال الذي يراود الكثير من الأمهات والآباء هو: كيف نحفز أطفالنا على القراءة؟ الإجابة في السطور القادمة.
كوني قدوة من غير المنطقي أن يطلب الآباء من أطفالهم القراءة بينما هم أبعد ما يكون عن القراءة ومتابعة ما يحدث في العالم. الطفل يقلد والديه وعندما يشاهدهما يقرآن سيقوم بتلقيدهما ولو من دافع الفضول أولا، لكن سرعان ما ستصبح القراءة عادة منتظمة لديه.
خصصي مكانا مريحا للقراءة تخصيص مساحة مريحة للطفل أثناء القراءة عنصر مهم في تحفيزه على القراءة. وفّري لأطفالك مكانا بعيدا عن الضوضاء والتشويش، وراعي في هذا المكان توافر الجلسة المريحة والضوء المناسب أثناء القراءة.
اصطحبيهم لزيارة المكتبة مرة أسبوعيا من أهم الأشياء التي تترك أثرا في نفس الطفل زيارة المكتبة والتجول بين الرفوف واستعارة الكتب. اشركي أطفالك في المكتبة القريبة من البيت واصطحبيهم ولو مرة أسبوعيا لزيارتها.
تجولي معهم داخل المكتبة حتى يألفوا المكان، شجعيهم على البحث عن الكتب بأنفسهم، استعيري لهم بعض الكتب لقراءتها داخل المكتبة أو في البيت.
اطلبي منهم تكوين مكتبة خاصة بهم شجعي أطفالك على تكوين المكتبة الخاصة بهم داخل البيت، لوضع الكتب والقصص التي يشترونها على رفوفها، خصصي لهم جزءا من المصروف لتزويد هذه المكتبة.
أشركيهم في جلسة قراءة عائلية من الأفكار التي تساعد على تحفيز الأطفال على القراءة أن تخصص الأسرة فترة زمنية، ولتكن 30 دقيقة يوميا، للقراءة، بحيث تكون كل يوم من اختصاص فرد من أفراد الأسرة. بعدها افتحوا باب المناقشة حول ما جرى قراءته، وستتحول هذه الجلسة إلى عادة يومية لدى طفلك، كما أن المناقشة ستلهمه الكثير من الأفكار.
دعيهم يختارون ما يقرأون لكل عمر ما يناسبه من كتب، ومن الخطأ أن نفرض على الطفل قراءة كتاب بعينه، يجب وضع رغبات الطفل فيما يفضل قراءته في الاعتبار، فهناك طفل يحب قراءة القصص وآخر يفضل كتب الاكتشافات.
ناقشي أطفالك حول الموضوعات التي يحبون قراءتها، واصطحبيهم إلى متجر بيع الكتب لكي يختاروا بأنفسهم، مع ملاحظة اطلاعك على محتويات هذه الكتب لتتأكدي من تأثيرها الإيجابي عليهم.
ضعي الكتب في كل مكان من أجل تحفيز الطفل على القراءة يجب أن يشاهد الكتب والمجلات ومواد القراءة في كل مكان في البيت، في غرفة النوم والمعيشة وغرفة التلفزيون، هذا التصرف سيغريه بالقراءة آجلا أو عاجلا.
لا تركزي على الكتب فقط الأطفال يشعرون بالملل بسرعة، لذلك لا تركزي على قراءة الأطفال للكتب وحدها ولا على نوعية واحدة من الموضوعات. نوّعي اختيارات القراءة لأطفالك ما بين الكتب والمجلات والقواميس والموسوعات وبرامج الكمبيوتر والفيديو، هذا التنوع يزيد من متعة القراءة لدى طفلك.
إقرئي لهم قبل النوم إن كان طفلك في فترة ما قبل المدرسة فإن العديد من الدراسات أكدت أن القراءة للأطفال بصوت عال وبصورة منتظمة لها فوائد عديدة على إدراك الأطفال وفك رموز اللغة والفهم لديهم. واظبي على هذه العادة ولو لدقائق يوميا، وسترين النتيجة بعد دخول طفلك إلى المدرسة، اذ انه سيتعلق بالقراءة أكثر.


سليم عبد المجيد
مشرف
مشرف
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1041
العمر : 29
الموقع : http://tadj.alafdal.net
نقاط : 17698
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
http://www.yahoo.fr

default رد: كيف تحفزين ابنك على القراءة

في الخميس 17 سبتمبر 2009 - 19:34
وييييييييييييييييي جمال رب العائلة الله يبارك

_________________
الدنيا مدرسة...
معلمها الزمن....
طلابها الناس .....
مديرها القدر......

تحياتي للكل، من صغير و كبير.
و الى كل من وسعهم قلبي و لم نسعهم رسالتي.......
avatar
fares03
مشرف
مشرف
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 508
العمر : 37
نقاط : 15871
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
http://tadj.alafdal.net

default رد: كيف تحفزين ابنك على القراءة

في الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 3:08
06

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى